النموذج الجديد لـ بلوكتشين جيمنج Blockchain Gaming 

ألعاب الكمبيوتر مرت بمراحل مميزة في نماذج أعمال مختلفة ، من ألعاب الأركيد إلى وحدات التحكم المنزلية وأجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب ، وصولاً إلى ألعاب الهاتف المحمول الحديثة. رافقت هذه التطورات تغييرات في نماذج الدفع ، من الدفع مقابل كل لعبة في رواق ، إلى مدفوعات مقدمة لمرة واحدة للخراطيش ، إلى عالم ألعاب الهاتف المحمول المجانية مع مدفوعات للترقيات داخل اللعبة. حاليًا ، نرى صناعة الألعاب والعملات المشفرة تتقارب بالعودة إلى الأيام الأولى لعملة البيتكوين ، وقد يبدو هذا غير محتمل ، وهو ما يدعو إليه دعاة البيتكوين إلى أن يكونوا أكثر اهتمامًا صريحًا بالمسائل النقدية ، وأكثر احتمالية لإثارة الاقتصاد النمساوي أكثر من كاندي كراش Candy Crush.


اقرأ هذا الخبر| اتش اس بي سي HSBC و ويلز فارجو Wells Fargo يستخدمون حل البلوكتشين Blockchain في معاملات العملات الأجنبية


في الواقع ، لا يزال هذا هو الحال ، حيث أن المناقشات حول تقنية البلوكتشين من حيث صلتها بالألعاب تحدث بشكل أساسي بعيدًا عن البيتكوين Bitcoin وفي الأرباع الجديدة من مساحة العملات المشفرة التي تفرعت وتوسعت ، والتي من الواضح أنها مناسبة للاستخدام داخل بيئات الألعاب .

تسارعت وتيرة هذا الاجتماع للألعاب والعملات المشفرة مع الانفجار الأخير في الاهتمام بـ NFTs ، جنبًا إلى جنب مع ظهور ويب web3 ، والذي خضع فيه التشفير لشيء يشبه إعادة تسمية العلامة التجارية ، ويتم وضع بلوكتشين على أنه البنية التي يعتمد عليها التكرار التالي لـ الويب ، مع الألعاب ، سيتم بناؤها. هناك أيضًا تقاطع مع ميتافيرس metaverse ، حيث يمكن تصور بيئات الألعاب أن تصبح مناطق ضمن ميتافيرس metaverse أوسع ، بينما تتضمن مشاريع metaverse ديناميكيات الألعاب من أجل جذب المستخدمين وتوفير الترفيه مثال على هذا الأخير ، الذي يحتمل أن يكون مثل اللعبة ، هو الجانب الآخر ، الذي تطور من مجموعة Bored Ape Yacht Club NFT ، والذي يبدو أن مطوريه يضمنون أن المستخدمين ليسوا موجودين ببساطة في عالم افتراضي ، مع قضاء وقت ممتع أثناء وجودهم هناك.

أكسي انفينيتي Axie Infinity وبي تو اي P2E

عندما تدخل العملة المشفرة في معادلة الألعاب ، نرى تطور ألعاب من أجل الربح (P2E) ، والتي تتيح للاعبين ربح الرموز المشفرة من خلال ممارسة الألعاب المعنية. كان المنتج الرائد في هذا السوق هو أكسي انفينيتي Axie Infinity ، الذي اكتسب بشكل كبير من التعرض خلال أحدث موجة صعود للعملات المشفرة ، وحقق العديد من المشاركين من خلالها أرباحًا كبيرة. ومع ذلك ، فقد انهارت أسعار العملات الرمزية أكسي Axie لاحقًا ، وكشف السوق الهابطة عن عيوب في نظامها.

من بين الانتقادات الموجهة لـ أكسي Axie ليس فقط أن نموذجها كان غير مستدام ، أو حتى أنه كان يعمل كمخطط بونزي Ponzi ، ولكن أيضًا أن اللعبة نفسها لم تكن ممتعة للعب ، واكتسبت قوة جذب فقط بسبب أرباح المستخدم المحتملة. ربما كرد فعل على الشكاوى من أن ألعاب البلوكتشين التي يتم لعبها من أجل اللعب ليست أكثر من مجرد ربح من العملات المشفرة ، مع وضع الأساسيات الدنيوية للعبة ، فقد تم استبدال تسمية العب لتكسب play-to-earn إلي العب واكسب play-and-earn.

تشير هذه العلامة الجديدة إلى أن تجربة اللعب أساسية في حين أن أرباح التشفير المحتملة هي مكافأة إضافية ، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كان هذا التغيير هو أي شيء آخر غير الاسمي فقط.

لقد رأينا مؤخرًا ظهور ديناميكي يسمى الانتقال إلى الكسب (M2E) ، والذي يستخدم NFTs والعملات المشفرة ، ويسمح للمشاركين بكسب الرموز من خلال التمرين. يؤدي هذا إلى إنشاء ما يمكن أن يصبح قطاعًا للياقة البدنية وأسلوب حياة مبنيًا على أساس بلوكتشين ، يتم تمثيله من خلال مشاريع مثل STEPN و Step App.


اقرأ هذا الخبر| نورنيكل Nornickel تطلق منتجين يتم تداولهما في البورصة بتقنية البلوكتشين


DigiDaigaku و F2O

في الآونة الأخيرة ، كان هناك تطور جديد مهم ، مع إطلاق مشروع ألعاب / NFT يسمى DigiDaigaku ، ونموذج F2O الذي يتمحور حوله. اف تي او F2O تعني حرية الامتلاك ، وهي خروج عن عمليات الربط السابقة بين التشفير والألعاب. DigiDaigaku هو عمل قيد التنفيذ تم إطلاقه في أغسطس من قبل ليميت بريك Limit Break ، وهي نفسها شركة ألعاب ويب web3 جديدة أنشأها Gabriel Leydon و Halbert Nakagawa. Leydon و Nakagawa هما من مؤسسي ماشين زون Machine Zone -المملوكة الآن لشركة تكنولوجيا الهاتف المحمول ابلوفين AppLovin-  وهي شركة رائدة في مجال الألعاب المحمولة.

نموذج اف تي او F2O الذي تم ريادته من خلال Limit Break و DigiDaigaku يضع الأساس لنوع جديد من اقتصاد الألعاب ، والذي تم اقتراحه كتحسين لكل من ألعاب الهاتف المحمول المجانية ، ونماذج اللعب لكسب التي تبيع NFTs مقدمًا.  DigiDaigaku ، التي تتميز بنوع من الجمالية المستوحاة من الرسوم المتحركة والتي كانت اتجاهًا رئيسيًا لـ NFT هذا العام ، قامت بصك 2022 NFTs مجانًا ، وشهدت لاحقًا زيادة في قيمتها السوقية الثانوية على الرغم من الظروف الأوسع نطاقًا حاليًا. مفاهيم DigiDaigaku و F2O المقترحة هي أن أصول NFT التي يتم تسليمها مجانًا ستعمل كمولدات تخلق المزيد من NFTs للاستخدام داخل اللعبة ، وأن الحائزين الأوليين يستثمرون في توسيع مدى وصول المشروع ولكن ليس لديهم الدافع لاسترداد أي تكاليف شراء بسرعة ، وذلك يمكن تجاوز متاجر التطبيقات لأن المطورين وحاملي NFT واللاعبين يشكلون شبكة مرنة لا تتطلب وسطاء.

وتجدر الإشارة إلى أن الآليات الموضوعة بدقة لنموذج ألعاب اف تو او F2O غير متوفرة وأن مشروع DigiDaigaku يفتقر إلى التفاصيل الملموسة. أيضًا ، على الرغم من عدم إصدارها كمشاريع ألعاب ، فإن NFTs الموزعة مجانًا ليست شيئًا جديدًا ، حيث تعود إلى كريبتو بانكز CryptoPunks في عام 2017 ، بما في ذلك المجموعة الناجحة لهذا العام جوبلن تاون Goblintown. ومع ذلك ، فإن مؤسسي Limit Break و DigiDaigaku يتمتعون بالخبرة والقوة والكفاءة العالية ، وعلى الأقل يبدو أنهم مستعدون لإحداث اضطراب إبداعي قيم في عوالم كل من الألعاب و NFT.